المدرسة الابتدائية المدرسة الابتدائية

موقع المدرسة الابتدائية هو موقع تربوي تم إنشائه من طرف أساتذة يدرسون بالسلك الابتدائي.

recent

جديد

recent

كل ما يجب معرفته حول التقويم التربوي بالتعليم الابتدائي

مشاركة
التقويم التربوي بالتعليم الابتدائي

التقويم التربوي بالتعليم الابتدائي - L'évaluation pédagogique dans l'enseignement primaire

أصيح التقويم التربوي في التعليم الابتدائي جزءا عضويا في الفعل التربوي وفي سيرورته وشموليته، باعتباره أحد مرتكزاته الأساسية. وتنفيذا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، تم تنظيميه كما يلي:
  • اعتماد نظام الدراسة في دورتين نصف سنوية (أسدس - Semestre)، الأولى من شتنبر إلى غاية يناير والثانية من فبراير إلى غاية يونيو.
  • اعتماد المراقبة المستمرة لتقويم أنشطة ومجهودات التلميذ، وتحقيق تكافؤ الفرص، وذلك خلال الدراسة خلال الدراسة بجميع المستويات.
  • اعتماد المراقبة المستمرة مع امتحانين موحدين (محلي وإقليمي) بالسنة السادسة، وذلك لنيل شهادة الدروس الابتدائية والالتحاق بالتعليم الثانوي الاعدادي.

المراقبة المستمرة

وتتمثل المراقبة المستمرة في تمارين وانشطة شفوية وكتابية وميدانية مندمجة في بنية الدروس، بحيث تدخل ضمن ما اعتاد الأستاذ إنجازه خلال أعماله المكونة للوحدات الدراسية، كل حسب طبيعتها والمستوى التعليمي الذي تدرس فيه. وتنجز تلك التمارين والفروض في الدفتر اليومي للتلميذ، على الا يقل عددها عن ثلاثة "3" في كل مادة، خلال كل دورة، ويقدر التنقيط‎ فيها من 0 إل 10.

1- أهداف المراقبة المستمرة

تهدف المراقبة المستمرة إل تحقيق مجموعة من الأهداف منها:
  • تقدير درجة تقدم التلاميذ في مجال التحصيل الدراسي.
  • تعرف مكامن القوة والضعف في سيرورة الفعل التعليمي / التعلمي للعمل على تعزيز المكتسبات وتدارك الاختلالات.
  • تشخيص مستوى التعلمات والخبرات المكتسبة لبناء استراتيجية متطورة تستجيب لقدرات المتعلمين وتراعي الفروق الفردية.
  •  إتاحة الفرص أمام التلاميذ لإبراز قدراتهم ومواهبهم ولتشجيعها.

2- مواصفات ومكونات المراقبة المستمرة

أ- مواصفات المراقبة المستمرة

  • ‏قياس كل تمرين لهدف واحد من الأهداف التعليمية. ‎
  • ‏تخفيق التوازن والتنوع بين التمارين على مستوى تدرج الأفعال الإجرائية وعلى مستوى‎ توزيعها بكيفية متساوية بين مكونات الوحدات الدراسية. ‎
  • ‏تمثيلية تمارين كل اختبار للجزء المنجز من البرنامج الدراسي موضوع التقويم. ‎
  • ‏تقدير كمية ونوعية التمارين اعتبارا للمجهود الفكري وللمدة الزمنية. ‎
  • ‏ترتيب التمارين ترتيبا تصاعديا حسب درجة الصعوبة. ‎
  • ‏إعداد بيان وصفي للاختبار (أهداف عامة - أهداف كل تمرين - الوضعيات التقويمية -المدة‎ الزمنية - الأجوبة المنتظرة).‎

ب- مكونات المراقبة المستمرة ‎

‏تشمل المراقبة المستمرة الاختبارات الكتابية والشفهية والحركية لتلاميذ السنوات الدراسية‎ الأول والثانية والثالثة والرابعة والخامسة، وذلك في جمع المواد المدرسية في كل مستوى دون‎ استثناء أو إهمال أي منها، لأن لكل مادة دورها في تكوين شخصية المتعلم.‎
‏أما في السنة السادسة فتشمل المراقبة المستمرة اختبارات كتابية وشفهية وحركية كما يلي:‎
- الاختبارات الكتابية‎
  • ‏اللغة العربية: القراءة، الدرس اللغوي (التراكيب، الصرف والتحول الاملاء)، الإنشاء.‎
  • ‏ الاجتماعيات وتضم: التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة.‎
  • ‏التربية الإسلامية: القرآن الكريم، العقيدة والعبادات، الآداب الإسلامية والحديث الشريف‎ والسيرة النبوية‎
  • ‏الرياضيات أنشطة عددية، أنشطة هندسية، القياس.‎
  • ‏النشاط العلمي
  • التربية الفنية
  • اللغة الفرنسية

ج- الاختبارات الشفهية والحركية

  • القراءة الجهرية (النثرية والشعرية) 
  • التعبير الشفوي والمساهمة الشفوية، والأعمال اليدوية والمنزلية
  • اللغة الفرنسية:
.Activités orales :expression, communication et prise de parole
.Lecture diction
  • التربية البدنية، ويعفى منها المترشحون الأحرار. 

3- تنظيم المراقبة المستمرة

يتم التقويم المستمر للتعلمات في دورتين، خلال السنة، بواسطة اختبارات على شكل فروض جماعية كتابية محروسة أو أداء شفهي أو حركي فردي أو ثنائي. ويتم إنجاز الاختبارات الكتابية، خاصة بالسنة السادسة، على امتداد أسبوعين في كل دورة.
هذا ويخضع الانتقال من مستوى تعليمي إل المستوى الذي يليه من خلال معدل المراقبة المستمرة العام المحصل عليه، ما عدا الانتقال من السنة السادسة إلى السنة الأولى إعدادي فانه يخضع لنظام خاص.

4- حساب معدل المراقبة المستمرة

تعتبر المراقبة لمستمرة ونتائجها المعيار الأساسي المعتمد عليه لتقرير سيرورة الانتقال من مستوى تعليمي إلى أعلى، في التعليم الابتدائي، مما يفرض على المدرس تحري الموضوعية والشفافية وتكاقؤ الفرص في تنقيط جهود التلاميذ وأعمالهم.

أ- المعدل الدوري للمراقبة المستمرة

يحتسب معدل المراقبة المستمرة لكل دورة بقسمة مجموع معدلات الوحدات الدراسية في كل مستوى تعليمي على عدد الوحدات. ومعدل الوحدة الدراسية هو خارج قسمة مجموع مواد الوحدة على عدد هذه المواد. كما ان معدل المادة المكونة للوحدة الدراسية هو خارج قسمة مجموع نقط الفروض على عدد الفروض المنجزة كما يلي:
* حساب المعدل الدوري للمادة:
 المعدل الدوري للمادة = نقطة الفرض الأول + نقطة الفرض الثاني
                            2
* حساب المعدل الدوري للوحدة الدراسية:
 المعدل الدوري للوحدة الدراسية = مجموع معدلات مواد الوحدة
                                          عدد مواد الوحدة
* حساب معدل الدورة:
 المعدل الدورة = مجموع معدلات الوحدات
                        عدد الوحدات

ب- ‎ معدل المراقبة المستمرة السنوي:

يحتسب معدل المراقبة المستمرة السنوي بقسمة مجموع معدل الدورتين على اثنين "2"،ويعتبر معدل المراقبة المستمرة معيارا يرجع إليه مجلس القسم لاتخاذ قراره في نهاية السنة الدراسية، بشأن انتقال التلاميذ من مستوى إلى مستوى أعلى في للتعليم الابتدائي. أما بالنسبة للانتقال من السنة السادسة إلى التعليم الإعدادي. فيمثل معدل المراقبة المستمرة السنوي 50%   من المعدل السنوي العام.

نظام التقويم التربوي بالسنة السادسة

انطلاقا من كون السنة السادسة المحطة النهائية لنظام التعليم الابتدائي، والعتبة التي من خلالها يصبح التلميذ على أهبة الانتقال إلى التعليم الثانوي الاعدادي، فإن هذه السنة تخضع لمجموعة من النظم والقواعد، تختلف اختلافا بينا مع ما يجري في المستويات الابتدائية السابقة لها:

المراقبة المستمرة

تجري هذه المراقبة في جميع الوحدات المقررة في السنة السادسة. خلال الدورتين الدراسيتين، بمعامل 1 لكل وحدة: اللغة العربية - اللغة الفرنسية – الرياضيات - التربية الإسلامية – الاجتماعيات - النشاط العلمي- التربية الفنية – التربية البدينة. ونشير أن اختبار التربية البدينة إجباري، يعفى منه التلاميذ الذين لا يستطيعون المشاركة لأسباب تقنية تحددها دورية وزارية أو لأسباب صحية (شهادة طبية من لدن مصلحة الصحة المدرسية)
وتنظم المراقبة المستمرة في هذا المستوى كما يلي:
التقويم المستمر الأول للتعلماتالأسبوعان الخامس والسادس من الدورة الاولى
التقويم المستمر الثاني للتعلماتالأسبوعان الحادي عشر والثاني عشر من الدورة الاولى
التقويم المستمر الثالث للتعلماتالأسبوعان الخامس والسادس من الدورة الثانية
التقويم المستمر الرابع للتعلماتالأسبوعان الحادي عشر والثاني عشر من الدورة الثانية
ويتعين التنسيق بين الأساتذة لتفادي إرهاق التلاميذ والإخلال بسير الدراسة. وقد تقرر تحديد المدد الزمنية التالية للاختبارات:
المدد الزمنية
الدورة الأولىالدورة الثانية
الاختبارات الكتابية20 دقيقة30 دقيقة
الاختبارات الشفوية والحركية5 دقائق10 دقائق

حساب معدل المراقبة المستمرة:

  • تمثل كل نقطة من نقط المراقبة المستمرة حصيلة للتقديرات التي نالها التلميذ في مختلف التمارين والأنشطة، وتحدد قيمتها من 0 إلى 10.
  • يحتسب المعدل العام للمادة في كل دورة باعتماد قسمة مجموع النقط المحصل عليها على عدد الاختبارات.
  • يحتسب معدل المراقبة المستمرة السنوي، بقسمة مجموع معدل للدورة الأولى ومعدل الدورة الثانية على اثنين.
معدل المراقبة المستمرة السنوي = (معدل الدورة الأولى + معدل الدورة الثانية)/2

الامتحان الكتابي على صعيد المدرسة

بجري هذا الامتحان سعلى صعيد المدرسة، خلال شهر يناير من السنة الدراسية، في مقررات النصف الأول من السنة الدراسية.
يجتازه المترشحون الرسميون فقط، في الوحدات التالية: اللغة العربية -التربية الإسلامية –اللغة الفرنسية –الاجتماعيات - الرياضيات -النشاط العلمي، مع التنقيط على 10.
يعهد مدير الأكاديمية إلى المدير الإقليمي بتحديد تواريخ وساعات إجرائه، وتعيين أعضاء لجانه.

يدخل معدل هذا الامتحان بنسبة 25 % في امتحانات شهادة الدروس الابتدائية. ويعفى منه المترشحون الأحرار.

الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي

يجري هذا الامتحان على مستوى العمالة أو الإقليم، خلال شهر يونيو، ويغطي برنامج السنة السادسة بأكمله.

أ-الترشيح لشهادة الدروس الابتدائية

يشارك في هذا الامتحان:
بصفة مترشحين رسميين:
  • تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي المسجلون بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي.
  • المستفيدون من دروس التربية غير النظامية والمدمجون في السنة السادسة.
بصفة مترشحين أحرار:
  • كل شخص غير ممدرس من فئة الكبار أي البالغين من العمر 18 سنة فأقل عند تاريخ إجراء الامتحان
  • كل شخص غير ممدرس من فئة الكبار أي الذين يتحاوز عمرهم 18 سنة عند تاريخ إجراء الامتحان

ب- محتوى الامتحان الإقليمي الموحد بالنسبة للمترشحين الرسميين:

يجتاز المترشحون الرسميون اختبارات كتابية في الوحدات التالية: - اللغة للعربية والتربية الاسلامية -اللغة للفرنسية - الرياضيات
وتعتبر نقطة "صفر" في أي اختبار من هذا الامتحان موجبة للرسوب.
ويرجع إلى المدير الاقليمي بتنسيقه مع اللجنة الإقليمية المختصة أمر اختيار مواضيع الامتحان الموحد الاقليمي وتحديد تواريخ وساعات وأماكن إجرائه، وتعيين أعضاء اللجان.
مواد الامتحان الإقليمي

ج-محتوى الامتحان الإقليمي الموحد بالنسبة للمترشحين الأحرار:

يخضع المترشحون الأحرار لامتحان كتابي موحد على الشكل التالي:
  • امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الإقليمي بالنسبة للمترشحين من فئة الصغار (ينظم على مستوى المديرية الإقليمية)، وذلك في نفس الاختبارات الن يجتازها المترشحون المدرسون بمعاملات خاصة: اللغة العربية والتربية الإسلامية (على 60)، اللغة للفرنسية (على 40)، الرياضيات (على 40)، كما يجتازون اختبارين جهويين في: النشاط العلمي (على 20) -الاجتماعيات (على 20).
  • امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الجهوي بالنسبة للمترشحين من فئة الكبار وينظم على مستوى الأكاديمية وذلك في مواد اللغة للعربية والتربية الإسلامية (على 60)، واللغة الفرنسية (على 40) والرياضيات (على 40) بالإضافة إلى اختباري مادة الثقافة والعلوم (على 40).
وتجرى الامتحانات في مقررات السنة السادسة للتعليم الابتدائي.
ويعفى المترشحون الأحرار الصغار والكبار من المراقبة المستمرة ومن الامتحان الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية الذي ينظم في متم النصف الأول من السنة الدراسية. كما يعفون من اختبار التربية البدنية.
محتوى الامتحان الإقليمي

د-كيفية حساب معدلات الامتحانات

بالنسبة للمترشحين الرسميين
-يحسب المعدل العام للمرشحين الرسميين كيما يلي:
(معدل المراقبة المستمرة السنوي  * 2 + معدل امتحان المؤسسة + معدل الامتحان الإقليمي )/4
  • كل من تخلف عن جميع أو بعض اختبارات الامتحان الاقليمي يمنح صفرا في هذا الاختبار.
  • يعتبر موجبا للرسوب الحصول على نقطة الصفر في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي.
  • يعد ناجحا كل مترشح رسمي حصل في مجموع الاختبارات (المراقبة المستمرة + امتحان المؤسسة + الامتحان الإقليمي) على معدل عام يساوي 5 من 10 على الأقل، وكل مترشح يقل معدله عن 5، لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات لجنة الامتحان بناء على ملفه المدرسي.
بالنسبة للمترشحين الأحرار
تعتبر في حساب المعدل النهائي نقط المواد التي اجتازوا اختباراتها مرجحة بالمعاملات المحددة لها.
  • كل من تخلف عن جميع أو بعض اختبارات الامتحان يمنح صفرا في هذا الاختبار.
  • يعتبر موجبا للرسوب الحصول على نقطة الصفر في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي أو الجهوي
  • يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل من حصل في مجموع الاختبارات الكتابية على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل دون نقط موجبة للرسوب.
  • يسمح للمترشحين الأحرار من فئة الصغار الناجحين في شهادة الدروس الابتدائية. بالتسجيل في إحدى المؤسسات الثانوية الاعدادية قصد متابعة دراستهم.

هـ- الميزات

تسلم شهادة الدروس الابتدائية بإحدى الميزات التالية:
  • مقبول إذا حصل المترشح على معدل يقل عن 6 من 10
  • مستحسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 6 على الأقل ويقل عن 7 من 10
  • حسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 7 على الأقل ويقل عن 8 من 10
  • حسن جدا إذا حصل المترشح على معدل يساوي 8 من 10 على الأقل.

هل أعجبك الموضوع ؟

التعليقات

التعليم الثانوي الإعدادي

التعليم الثانوي التأهيلي

صفحتنا على الفايسبوك

الاسم





الرسالة *



جميع الحقوق محفوظة

المدرسة الابتدائية

2016

حذف القائمة