المدرسة الابتدائية المدرسة الابتدائية

موقع المدرسة الابتدائية هو موقع تربوي تم إنشائه من طرف أساتذة يدرسون بالسلك الابتدائي.

recent

جديد

recent

التوقيع على مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الاسبانية بالمغرب

مشاركة
التوقيع على مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الاسبانية بالمغرب
في إطار تنويع العرض التربوي ودعم وتقوية اللغات الأجنبية بالمنظومة التعليمية، أشرف السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد سفير مملكة اسبانيا بالمغرب، يوم الثلاثاء 32 فبراير 3102 بالرباط، على مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والجامعة الإسبانية Alcala de Henares لتطوير وتحسين تدريس وتعلم اللغة الإسبانية في المؤسسات التعليمية المغربية.
التوقيع على مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الاسبانية بالمغربوتهدف مذكرة تفاهم التي وقعها كل من الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية السيد يوسف بلقاسمي، ورئيس الجامعة الإسبانية السيد Fernando Galvan Reula ، إلى تحقيق مشاريع تربوية وثقافية مشتركة في مجال تدريس اللغة الإسبانية لفائدة كل من الأساتذة والتلاميذ ومراكز التفتح، من خلال برامج لدعم تدريس اللغة الإسبانية كلغة أجنبية في المدارس الابتدائية والثانوية.
وفي كلمة له بالمناسبة أشار السيد رشيد بن المختار إلى الأهمية التي توليها الوزارة لتعليم اللغات الأجنبية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المنهاج الذي يساهم في تنمية العنصر البشري. كما أوضح أن المقاربة الجديدة للوزارة ترتكز على تنويع العرض التربوي من خلال تطوير المناهج والبرامج البيداغوجية وتعزيز اللغات الأجنبية
ومن جهته أكد السفير الإسباني على المكانة التي تحظى بها اللغة الاسبانية داخل المملكة المغربية، إذ اعتبر أن خير دليل على ذلك هو إتقان السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المغربي للغة الاسبانية. وأضاف أن سفارة المملكة الاسبانية تعمل على تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية بين المملكتين من خلال تأطير الشباب وتنظيم دورات تكوينية لفائدة التلاميذ بالمعاهد الاسبانية بالمملكة المغربية.
التوقيع على مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الاسبانية بالمغربوفي ذات السياق عبر السيد Fernando Galvan Reula عن اعتزازه لتوقيع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المغربية على مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسبانية Alcala de Henares ، مبرزا في هذا الصدد ان الجامعة قامت بتطوير برامج تكوين عن بعد من أجل دعم تدريس اللغة الاسبانية كلغة أجنبية في المدارس الابتدائية والثانوية، وأن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من خلال هذه الاتفاقية ستتمكن من الاستفادة من هذه البرامج داخل المؤسسات التعليمية.
وبموجب هذه المذكرة، سيتم تجريب هذا المشروع بأربع ثانويات تأهيلية بكل من الدار البيضاء والرباط وتطوان وكذلك بثلاث مراكز للتفتح بكل من الداخلة وفاس ووجدة. كما سيتم تنظيم دورة تكوينية للمنسقين والأساتذة المعنيين بالمشروع، من أجل دعمهم وإكسابهم مهارات جديدة في تدريس اللغة الإسبانية. كما تلتزم الوزارة بتوفير الأطر التربوية للتأطير والإشراف التربوي وضمان مواكبة العمليات التعلمية داخل المؤسسات التربوية ومراكز التفتح. وتجدر الإشارة إلى أن التعاون المغربي الإسباني، تؤطره اتفاقية ثقافية وقعت بالرباط في 01 أكتوبر 1980 واتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مجال تطوير التعاون الثقافي والتربوي والرياضي بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية التي تم التوقيع عليها بالرباط في 3 أكتوبر 2012

هل أعجبك الموضوع ؟

التعليقات

التعليم الثانوي الإعدادي

التعليم الثانوي التأهيلي

صفحتنا على الفايسبوك

الاسم





الرسالة *



جميع الحقوق محفوظة

المدرسة الابتدائية

2016

حذف القائمة